منتديات ستار اكاديمي 10 الرسمية


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ترجي الدولة أم وداد الأمة .. من سينال الأميرة الأفريقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة حكاية

نجوم المنتدى
 نجوم المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 758
مزاجي اليوم :
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

مُساهمةموضوع: ترجي الدولة أم وداد الأمة .. من سينال الأميرة الأفريقية    السبت نوفمبر 12, 2011 3:08 pm

ساعات ويُسدل الستار عن النسخة الخامسة عشر من دوري الأبطال الأفريقي بشكلها الحالي والنسخة الـ47 من البطولة , عقب نهاية إياب الدور النهائي بين الترجي التونسي وصيف البطولة الماضية مع الواداد البيضاوي في اللقاء الذي سيحتضنه ملعب رادس بالعاصمة تونس.

يسعى الفريقان إلى العودة إلى منصة التتويج فالترجي غاب عنها منذ أمد بعيد وكذلك الوداد الذي يسعى إلى تكرار ما فعله الرجاء عام 1999 وعودته إلى الدار البيضاء باللقب رغم تعادله في مباراة الذهاب سلبيا وهو نفس ما حدث في مباراة الذهاب بين الوداد والترجي.

تنطلق المباراة في تمام الساعة السابعة بتوقيت القاهرة ويقوم بإدارتها طاقم تحكيم إيفواري بقيادة المميز نومانديز دوي الذي قاد العديد من المباريات الحاسمة بالبطولة هذا العام.

الترجي آمال وطموح والخسارة تعني نهاية حلم آخر كان بالإمكان

الترجي فشل في الأعوام الماضية من تحقيق البطولة رغم امتلاكه للعديد من النجوم أصحاب المهارات العالية بجانب مديرين فنيين كبار ولم يستطع تحقيق البطولة التي استطاع أن يصل لمباراتها النهائية في العديد من المرات وكان دائما يخسر في المباراة النهائية.

بدأت رحلة الترجي مع الألقاب الأفريقية منذ عام 1994 والجيل التاريخي للترجي وحقق كأس أفريقيا للأندية ابطال الدوري بعد فوزه على الزمالك المصري في المباراة لنهائية ثم فاز بكأس السوبر لنفس العام.

وعاد الترجي مرة أخرى لمنصات التتويج عام 1997 بفوزه بكاس أفريقيا للأندية ابطال الكأس , ثم توقف اللتويج الأفريقي وفشل في الحصول على أي لقب حتى الآن.

ووصل الترجي إلى المباراة النهائية لدوري الأبطال الأفريقي منذ انطلاقها في نسختها الجديدة ثلاث مرات وكان الفشل دائماً حليفه , في البطولة عام 1999 استطاع الترجي أن يخطف البطولة والعودة بها من استاد المنزه بضربات الترجيح بعد أن تعادلا سلبياً في لقائي الذهاب والإياب.

في نهائي البطولة عام 2000 خسر أمام هارتس أوف أوك الغاني في المباراتين في تونس بنتيجة 3/1 في مفاجأة مدوية أنذاك وفي لقاء العودة الشهير الذي أوقف بعدها حارس الترجي والمنتخب التونسي شكري الواعر وخسر وقتها الترجي بنتيجة 2/1.

وفي البطولة عام 2010 فشل في الحصول على البطولة وخسارة مذلة أمام مازيمبي الكونغولي بخماسية نظيفة في لقاء الذهاب وتعادل بنتيجة 1/1 في لقاء الإياب بإستاد رادس.

وخرج من دوري الأبطال الأفريقي من الدور قبل النهائي ثلاث مرات عام 2001 أمام الأهلي المصري بعد التعادل السلبي بالقهرة والتعادل بنتيجة 1/1 في استاد المنزه بهدف سيد عبدالحفيظ الشهير.

وعام 2003 أمام الإسماعيلي المصري الذي حقق المفاجأة وفاز في الذهاب والإياب بنتيجة 3/1 وتألق المالي عبدالرحمن تراوري , وفي عام 2004 خسر أمام أنيمبا بضربات الترجيح بعد أن أنتهى لقائي الذهاب والإياب بالتعادل 1/1.

مشوار الترجي في البطولة

جنبت القرعة بطل تونس المشاركة في الدوار لتمهيدية وبدأ مشواره من دور الـ32 بلقاء فريق أسباك البنيني واكتسحه في لقاء الذهاب بخماسية وخسر في مفاجأة كبيرة في لقاء الإياب بثنائية.

ثم تغلب على فريق دياراف السنغالي بنتيجة 6/0 , خماسية في تونس واكتفى بهدف في السنغال وصعد إلى دوري المجموعات.

وتم تصنيف الترجي في الترتيب الثاني في المجموعة الثانية والتي ضمت بجانبه الأهلي المصري والوداد المغربي ومولودية الجزائر , واستطاع أن يفوز على الأهلي بتونس 1/0 وتعادل في القاهرة سلبيا , وتعادل بنتيجة 1/1 مع مولودية الجزائر بالجزائر وفاز برباعية نظيفة في تونس , وتعادل مع الوداد في اللقاءين بنتيجة 2/2 بالمغرب وسلبيا في تونس.

وفي الدور قبل النهائي أطاح الترجي بالهلال السوداني بعد ان استطاع تحقيق الفوز ذهابا وإياباً بنتيجة 1/0 ,2/0 ليصعد إلى النهائي بكل جدارة واستحقاق.

الوداد من خروج مبكر للصعود إلى النهائي ويحلم ببطولة منذ 19 عام

صاحب العديد من البطولات المحلية والأفريقية تأسس عام 1937 واستطاع أن يحصد الدوري المغربي 17 مرة , كما حقق كأس العرش 9 مرات , وحصل على كاس أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1992 بعد فوزه على الهلال السوداني في المباراة النهائية بنتيجة 2/0 (0/0 بالسودان ,2/0 بالدار البيضاء).

ولم يفلح فريق الوداد منذ ذلك التاريخ في الوصول غلى منصة التتويج وكان ضيف سريع الخروج من دوري البطال الأفريقي والكونفيدرالية.

ساعدته الظروف كثيراً هذا العام فرغم خروجه من دور الـ32 أمام مازيمبي الكونغولي إلا أنه عاد مرة أخرى بعد أقصاء مازيمبي بسبب خطأ إداري ومشاركة لاعب لا يحق له المشاركة ليلعب مع سيمبا مباراة فاصلة ليصعد إلى دور المجموعات بعد فوزه بثلاثية نظيفة.

مشوار الوداد في البطولة

بدأ الوداد من الدور التمهيدي أمام أدونا ستارز الغاني وتغلب عليه بنتيجة 3/1 (3/0 -0/1) وفي دور الـ32 قابل العملاق الكونغولي مازيمبي ويخسر منه ويودع البطولة حتى يعود مرة أخرى بقرار من الكاف ليقابل سيمبا التنزاني ويتغلب عليه بنتيجة 3/0 ويصعد لدوري المجموعات.

وقع الوداد في المجموعة الثانية التي ضمت الأهلي والترجي ومولودية الجزائر واستطاع أن يتعادل مع الأهلي بالقاهرة 3/3 وفي المغرب 1/1 ويتعادل مع الترجي 2/2 بالدار البيضاء و0/0 بتونس وفاز على المولودية برباعية نظيفة وخسر في الجزائر بنتيجة 3/1 وصعد إلى الدور قبل النهائي بسبب التعادل مع الأهلي في القاهرة 3/3 وهو ما اعطاه الأفضلية.

وفي الدور قبل النهائي تقابل مع الفيل النيجيري اينيمبا واستطاع أن يتغلب عليه في لقاء الذهاب بهدف دون رد وفرض عليه التعادل في أب النيجيرية سلبيا ليصعد إلى الدور النهائي.

لقطات على البطولة

· أقيمت حتى الآن 116 مباراة في دوري الأبطال الأفريقي.

· أحرز في جميع المباريات 276 هدف بنسبة 2.38 لكل مباراة.

· نسبة تحقيق الفريق صاحب الأرض تصل إلى 58% في حين تصل نسبة فوز الفريق الضيف إلى 16% ونسبة التعادل إلى 27%.

· يتصدر ترتيب الهدافين سادومبا مهاجم الهلال السوداني برصيد 7 أهداف ويليه أونداما مهاجم الوداد برصيد 5 أهداف متساوياً مع زميله في الفريق محسن ياجور ويأتي يوسف المساكني من الترجي في الترتيب الرابع برصيد 4 أهداف.

· رغم فوز أيا من الترجي أو الوداد باللقب سيظل الأهلي صاحب الرقم القياسي بتحقيق البطولة 6 مرات.


[flash(650,300)][/flash]

اذَا غٍابُ فِيَ يومُ اسٍميَ مُن هناِ ..
فرًبماِ ينَسانيُ البعِضً ..!!
وَلكنِ ..سًتتذٍكرنَيِ صفُحاتيِ مًنَ سجِلتُ عٍليهاِ حًروفيٍ ..
لتُبقىٍ كُلمِاتيً ..!! رًمزِا للجُميعِ ..لُيتٍذكرَوًنيُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة ديربان

مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 2385
العمر : 22
وطني :
مزاجي اليوم :
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ترجي الدولة أم وداد الأمة .. من سينال الأميرة الأفريقية    الأحد نوفمبر 13, 2011 7:03 pm

377759
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنااا

نجوم المنتدى
 نجوم المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 583
العمر : 28
وطني :
مزاجي اليوم :
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ترجي الدولة أم وداد الأمة .. من سينال الأميرة الأفريقية    الأربعاء نوفمبر 16, 2011 3:26 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجي الدولة أم وداد الأمة .. من سينال الأميرة الأفريقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار اكاديمي 10 الرسمية :: عــالم الرياضة :: منتدى الكرة العالمية-
انتقل الى: